time GMT

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

الجمعة، 9 نوفمبر 2012

الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

إعلان عن إلغاء مباراتي ولوج المدرسة الوطنية للإدارة




Avis d’annulation des concours d’accès à l’Ecole Nationale d’Administration
تخبر المدرسة الوطنية للإدارة جميع المرشحين لاجتياز مباراة ولوج السلك العالي في التدبير الإداري ومباراة ولوج سلك التكوين في التدبير الإداري للمدرسة الوطنية للإدارة برسم الموسم الدراسي 2012/2013، والتي كان مقررا إجراؤهما، على التوالي، يومي 04 و09 دجنبر 2012، أنه تقرر إلغاء هاتين المباراتين.

L’Ecole Nationale d’Administration, informe les candidats aux concours d’accès au cycle supérieur en gestion administrative et au cycle de formation en gestion administrative de L’Ecole Nationale d’Administration au titre de l’année scolaire 2012/2013 qui devaient se dérouler, respectivement, les 04 et 09 décembre 2012 que ces concours ont été annulés.

تدريس اللغة الأمازيغية بمؤسسات التعليم الخصوصي


المراسلة 4094-2 الصادرة بتاريخ فاتح نومبر 2012 في شأن تدريس اللغة الأمازيغية بمؤسسات التعليم الخصوصي

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

مباريات الأولمبياد في الرياضيات للموسم الدراسي 2012-2013



المراسلة 4179-2 الصادرة بتاريخ 5 نومبر 2012 في شأن مباريات الأولمبياد في الرياضيات للموسم الدراسي 2012-2013.

من الفيسبوك : شباب مغاربة يطلقون حملة للتبرع بالكتب


اطلق مجموعة من الشباب على الفيسبوك حملة للتبرع بالكتب على الصعيد الوطني ، و قد استوحى هؤلاء الشباب الفكرة من حملة مماثلة بتركيا لتجميع الكتب و اللعب غير المستعملة و اعادة توزيعها على من هم بحاجة اليها.
و  حسب بعض الشباب على صفحة المجموعة فان الهدف الاساسي من الحملة هو اخراج الكتب من الرفوف لتعم فائدتها الجميع و بالتالي تشجيع الشباب على القراءة .
و هذا رابط المجموعة على الفيسبوك : http://www.facebook.com/groups/517037954991033.

القصة القصيرة ... عناصرها وشروطها



يخلط بعض الكتاب بين القصة والقصة القصيرة، وهذا الخلط ناجم في الغالب من الدلالة اللفظية لكلا المصطلحين، وحقيقة الأمر أن القصة بمعناها المطلق تشمل كل الألوان السردية والحكائية وهي ذات جذور متوغلة في عمق تاريخ الأدب العربي، ومنها القصص الـواردة في القرآن الكريم مثل قصص الأنبياء والأقوام والأمم، وكذلك الأساطير الشعبية والحكايات المستمدة من التراث، وهي تشكل رصيدا ضخما من الإبداع المرتبط بتاريخ الأمة عبر الزمن، لكن القصة القصيرة بمفهومها الحديث فن وافد إلى الأدب العربي المعاصر من الغرب والشرق

الاثنين، 5 نوفمبر 2012

Xavier Roegiers يحمل فشل بيداغوجيا الادماج للقيمين على الشأن التربوي بالمغرب



Xavier Roegiers, Directeur Du BIEF, s’adresse aux participants aux débats de “la pédagogie de l’integration”, voici le texte intégral de la lettre

تعاريف ومفاهيم تربوية *4*


سنحاول التعريف ببعض المفاهيم الأساسية، التي يمكن اعتبارها من بين المفاتيح الضرورية لولوج عالم التربية والتعليم، كالتربية البيداغوجيا ، الديداكتيك، الميتودولوجيا ،الديداكسولوجيا والمنهاج التربوي. وهذا لايعني أنها هي الوحيدة. ومن المعروف أن حقل التربية يعج بمفاهيم متعددة ومتجددة، كما أن المفاهيم في حقل التربية، كحقل إنساني،يعرف إشكالية التحديد الدقيق و الأ حادي، بحيث نجد لكل مفهوم عدة تعاريف، تختلف باختلاف التوجهات والخلفيات الفكرية والمعطيات الزمانية والمكانية لأصحابها.ورغم ذلك سنحاول تقديم بعض التعاريف نعتبرها " نموذجية " للمفاهيم المشار إليها أعلاه:      

تعاريف ومفاهيم تربوية *3*



  
المواصفات : يقصد بها الغايات والمقاصد الكبرى للتربية ، وهي عبارات أو صياغات تصف نتائج مرغوبة في تربية التلاميذعند الإنتهاءمن سلك أو مرحلة تعليمية والتخرج منها.
أمثلة :ـ ترسيخ القيم الدينية والخلقية في نفوس المواطنين.
      ـ تأكيد حرية الإنسان وإطلاق العنان لقدراته الثقافية والإنتاجية .
      ـ إنماء الإعتزازبالشخصية المغربية وفي ذات الوقت إنماء اتجاه وقيم الإنتماء العربي الإسلامي والإنساني.

تعاريف ومفاهيم تربوية *2*



النرجسية:
افتتان المرء، أو إعجابه الشديد، بجسده، وفي علم النفس، عجز المرء عن إقامة علاقات عاطفية مع غيره، وتركز عاطفته الجنسية حول جسده نفسه إلى حد يجعل النرجسي يؤثر إشباع رغبته الجنسية من طريق العادة السرية على إشباعها من طريق الاتصال الجنسي السوي. والنرجسية تنشأ عادة في مرحلة الطفولة. والمصطلح مستمد من أسطورة نرسيسوس اليونانية .)را.نرسيسوس(.

تعاريف ومفاهيم تربوية *1*


مرصد القيم: يتولى مرصد القيم إدماج المبادئ والقيم من خلال المناهج التربوية والتكوينية عبر فضاء المؤسسة التعليمية وجعل القيم أحد مرتكزات المنظومة التربوية. ويضم ميثاق مرصد القيم أبعادا دينية ووطنية وإنسانية وعلمية وأخلاقية وجمالية يكون المتعلم مدعوا للتشبع بها. وللمرصد مكتب مركزي ومنسقيات جهوية وإقليمية ومؤسسية.

الأحد، 4 نوفمبر 2012

التعليم في كوريا الجنوبية : مقومات النجاح



على الرغم من وعورة تضاريس كوريا الجنوبية – فأغلبها جبال وعرة، وسواحلها صخرية شديدة الانحدار ومناخها قاري -وعلى الرغم من أنها واجهت تحديات هائلة في القرن العشرين، حيث خضع شعبها لسيطرة اليابان أكثر من خمس وثلاثين سنة، إلا أنها تمكنت من أن تجعل من تربيتها أداة فعالة في مسيرة التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية على أرضها،

زمن التظاهر


الشاعر محمد اولجمعا


بحت الحناجر وهي تهتف،
اختلف المحتجون،
غابت الحقيقة،
تاه المناضلون،
تجمهر المتفرجون،
و سيق الجميع نحو نقطة النهاية،
و التأم الجمع للتقييم،
و تفرق المدعوون،
وتوزع المتظاهرون على مقاهي البلد،
و كل واحد يتهم الآخر،
و أسدل الستار على القضية إلى حين البت في الطعون،
و كل فريق بما حقق مزهو،
والخاسر الجمهور و القضية،
فهل أنتم منتهون؟
القلعة في 04/11/2012 الساعة14
h00