time GMT

الخميس، 20 ديسمبر 2012

ماذا بعد الاعفاءات؟


تواردت علينا في بحر هذه الاسبوع اخبار مسترسلة عن اعفاء مسؤولين عن الشأن التربوي بجهة تانسيفت الحوز ، فبعد اعفاء النائب الاقليمي بالحوز و ثلاثة من رؤساء مصالحه و رئيس مكتب ، ها هي وزارة التربية الوطنية تعفي السيد محمد المعزوز مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، و للتذكير فقد سبق في وقت لاحق اعفاء رؤساء مصالح و تقنيين بنيابة قلعة السراغنة.

قد يقول البعض ان هذه الخطوات تاتي في سياق تطهير القطاع من لوبيات فاسدة كان همها الشاغل هو تحقيق  اكبر قدر من المكاسب من خلال استغلال المناصب المسندة اليهم ، لكن تبقى هناك تساؤلات شائعة في اوساط رجال التعليم وجب على الوزارة الوصية الاجابة عليها : اذا كان ثابثا في حق هؤلاء المسؤولين حصول اختلالات في التدبير الاداري و المالي لهذه المصالح  الاقليمية و الجهوية ، لماذا تكتفي الوزارة بنشر الخبر دون الاشارة الى دوافع القرارات المتخدة ؟
و هل سيتم طي الملف باعفاء المسؤولين و ارجاعهم الى اطاراتهم الاصلية دون محاسبة ؟ كما هو الحال بالنسبة لنياببة قلعة السراغنة ؟
و الى متى ستستمر الوزارة في معالجة الاختلالات من خلال التضحية باشخاص دون اي تغيير جدي يلامس السياسات التعليمية و المشاكل الحقيقيو المعيشة داخل المؤسسات؟
هذه تساؤلات مشروعة نتمنى من الوزارة ان تجيب عنها من خلال تواصل صريح مع هيئة التدريس و المنابر الاعلامية الوطنية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق